Loading ... Please wait | جاري تحميل الصفحة .. الرجاء الانتظار
دليلك لافضل 13 متحف في الأردن ننصحك بها

دليلك لافضل 13 متحف في الأردن ننصحك بها

السياحة في الأردن | Jordan

الأردن
الأردن

تشتهر الأردن بجمال الطبيعة الخلابة فيها خاصة في فصل الربيع. فهي تحتوي على أشهر الأماكن الأثرية في العالم كالمدرج الروماني  ووادي رم والبحر الميت ومدينة البتراء التي تحتوي على العديد من المعالم الأثرية. وكذلك منطقة العقبة التي تعد الوجهة الأكثر حيوية في الاردن والمكان الأفضل للاستجمام وممارسة الأنشطة المائية كالسباحة. وهي المكان الأفضل للسياحة العلاجية في الينابيع الساخنة في حمامات ماعين. وتعتبر الأردن المكان الأشهر لحضور الاحتفالات والمهرجانات الكبرى على مسرح جرش في فصل الصيف. إلى جانب العديد من المراكز التجارية الكبرى والأسواق الشعبية والفنادق والمطاعم الفاخرة في معظم المناطق في الدولة.

قائمة بأفضل متحف في الأردن

نقدم لك قائمة مميزة و مختارة بعناية من قبل فريقنا لأفضل متحف تقع في دولة الأردن و هذه القائمة قمنا باختيارها على حسب تصنيفات و آراء زوار الدولة و تقييمهم لنساعدك على تخطيط افضل لرحلتك .

1- متحف الدبابات الملكي | The Royal Tank Museum

متحف الدبابات الملكي
متحف الدبابات الملكي

يُعد متحف الدبابات الملكي الواقع في مدينة عمان متحفًا وطنيًا بمواصفات عالمية، ويعتبر أول متحف دبابات متخصص في المنطقة؛ ويعرض أكثر من 120 دبابة، ويقدم تجربة عائلية رائعة للأردنيين وزوار الأردن حيث يمكنهم الاستمتاع بالزيارة واستخدام أدوات المعرض التفاعلية لسرد القصص؛ فعند تواجدك في عمان تستطيع زيارته برفقة عائلتك.

عنوان المكان : Al Muqabalein, Amman, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

2- دار الفنون | Darat al Funun

دار الفنون
دار الفنون

دارة الفنون هي مركز ثقافي فني يحتضن الفن العربي المعاصر، وهو ملاذ لمحبي الهدوء والراحة من زحام المدينة في الخارج، ويوفر لكم فرصة الاستمتاع بمشاهدة أعمال فنية لفنانين أردنيين وعرب، وشراء أعمال فنية مذهلة عربية المنشأ. وتهدف دارة الفنون إلى توفير منصة للأعمال الفنية في العالم العربي، وتشجيع الفن والنقد الفني في الأردن، وإلى جانب المعرض الفني، تحتوي الدارة على مختبر يوفر فضاء تجريبياً لتعزيز المهارات الإبداعية لدى الفنانين العرب من مختلف التخصصات، من خلال تقديم مقترحات للعمل، وتنظيم مشاريع مبتكرة، بالإضافة إلى ورش عمل ومناقشات للأفلام ليقوم المركز بعد ذلك بعرض نتاج هذه الفعاليات في المتحف.

عنوان المكان : Darat Al-Funun, Main entrance: 13 Nadeem al Mallah St Upper entrance: 9 Moh’d Ali al Saadi St Jabal al Weibdeh، Amman, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

3- معرض دار الأندى للفنون | Dar Al-Anda Art Gallery

معرض دار الأندى للفنون
معرض دار الأندى للفنون

تأسس معرض دار الأندى في عام 1998م ضمن مشروع يهدف إلى الجمع بين الأعمال الفنية البصرية والصوتية، ويعد واحدة من أبرز المراكز الثقافية والفنون الجميلة في الأردن، ويختص بعرض وبيع الفن بأنواعه من اللوحات والتماثيل المختارة بدقة وعناية والمصنوعة بإتقان متناهٍ يجعلها تبدو واقعية للغاية. ويقع هذا المركز في مبنى قديم واقع ضمن منطقة تضم مجموعة من الفلل التراثية التي يعود تاريخها إلى عام 1930م في منطقة عمان الثقافية الشهيرة في جبل اللويبدة. سيخطف هذا المعرض أنفاسك بمجموعته الفنية المختارة وإطلالته الساحرة على القلعة ومنطقة وسط البلد.

عنوان المكان : Dar Al-Anda Art Gallery, Derar Ben Al Azwar Street 3, Amman, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

4- المتحف الأثري الوطني | National Archaeological Museum

المتحف الأثري الوطني
المتحف الأثري الوطني

متحف الآثار الأردني هو متحف أردني تم بناؤه عام 1951م، ويقع على قمة جبل القلعة وسط عمّان، ويضم مجموعة من القطع الأثرية من الحفريات الأثرية التي أجريت في مختلف مواقع الأردن. وقد تم ترتيب هذه المجموعات ترتيباً زمنياً متسلسلاً من العصر الحجري القديم وحتى العصور الإسلامية، وتشمل معروضات المتحف قطعاً فخارية متنوعة، وقطعاً زجاجية ومعدنية، وتماثيل من الفخار، والجبس، والحجر، بالإضافة إلى نقوش وكتابات وأختام، ومجموعات من الحلي الذهبية، وعملات تمثل مختلف العصور التاريخية، ومن أهم محتويات المتحف تماثيل عين غزال الجصية التي يعود تاريخها إلى حوالي 6000 ق.م، وكذلك مخطوطة البحر الميت النحاسية المكتوبة بالحروف الآرامية.

عنوان المكان : Jordan Archeological Museum, Amman, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

5- المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة | Jordan National Gallery of Fine Arts

دليلك لافضل  13 متحف في الأردن ننصحك بها
المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة

تأسس المعرض الوطني الأردني للفنون الجميلة في جبل اللويبدة في عمان من قبل الجمعية الملكية للفنون التشكيلية، وقد تم افتتاح جناح خاص للمعارض المؤقتة في عام 1984م. تتمثل الأهداف الرئيسية للمعرض في رعاية الفن المعاصر في الأردن والدول العربية وتبادل الخبرات بين المعرض وغيره من المتاحف والمنظمات الثقافية خارج الأردن، بالإضافة إلى تنظيم الندوات والمؤتمرات والندوات المتعلقة بالفن والثقافة داخل الأردن وخارجها. ويضم المعرض مجموعة من المعروضات يصل عددها اليوم إلى حوالي 2000 قطعة فنية، تتألف من أعمال 520 فناناً من 43 دولة عربية وإسلامية، وقد تم عرض الكثير منها لفترات مؤقتة في مختلف أرجاء العالم.

عنوان المكان : Jordan National Gallery of Fine Arts, Amman, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

6- متحف الأطفال | Children’s Museum

متحف الأطفال
متحف الأطفال

يعد متحف الأطفال في الأردن مؤسسة تعليمية غير ربحية أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبد الله في العام 2007م، وتصل مساحة المتحف إلى ما مجموعه 8,500 متر مربع، ويضم أكثر من 180 قطعة من المعروضات العلمية التفاعلية داخل قاعته وفي ساحته الخارجية، بالإضافة إلى مرافق تعليمية تشمل المكتبة، واستديو الفن، ومختبر الاختراعات، والحديقة السرية. إلى جانب ذلك، يستضيف المتحف سنوياً برامج تعليمية، ومناسبات وأحداث اجتماعية، وعروض ثقافية وفنية على مدار العام. وقد استقبل المتحف منذ افتتاحه بما يزيد عن 2.5 مليون زائر، إن هذا المتحف هو تجربة رائعة لك ولأطفالك، لذلك لا تفوت زيارته.

عنوان المكان : The Children’s Museum Jordan, The Children Museum Jordan, JO, 11831، King Abdallah Ben Al Hussein Ath Thani C208, Amman, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

7- حديقة مادبا الأثرية | Madaba Archaeological Park

حديقة مادبا الأثرية
حديقة مادبا الأثرية

حديقة مادبا الأثرية هي متحف في الهواء الطلق مع بعض الفسيفساء الكبيرة والجميلة والمعقدة من العصر البيزنطي. إنه يقع في وسط مدينة مادبا على بعد مسافة مشي قصيرة من المواقع الأخرى مثل كنيسة القديس جورج وكنيسة يوحنا المعمدان. يتم الحفاظ على بعض الفسيفساء الكبيرة في مكانها وهي أفضل جزء في هذه الحديقة. يتم قطع الكثير من الفسيفساء من مكانها وعرضها على إطارات. هناك أيضا مدرسة فسيفسائية قريبة. الفسيفساء، البقايا القديمة للطريق البيزنطي والمقدسات وغيرها يمكنك مشاهدتها في هذا المكان الأثري المذهل.

عنوان المكان : Madaba Archaeological Park, Madaba, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

8- متحف الأردن | The Jordan Museum

متحف الأردن
متحف الأردن

يقع متحف الأردن، الذي يعد أكبر متاحف الدولة، في منطقة رأس العين في العاصمة الأردنية عمان، وقد تم بناؤه في عام 2014م. ويحتوي على أهم المكتشفات الأثرية في البلاد، إذ يعرض المتحف قطعاً أثرية تنتمي إلى فترة ما قبل التاريخ من مختلف المواقع الأثرية في الأردن، بما في ذلك تماثيل عين غزال التي تعتبر واحدة من أقدم التماثيل البشرية التي صنعتها الحضارة الإنسانية على الإطلاق، ويتضمن المتحف أيضاً قاعات المحاضرات، والمعارض الخارجية المذهلة، ومكتبة تاريخية فريدة من نوعها، ومنطقة لأنشطة الأطفال.

عنوان المكان : The Jordan Museum, Ali Ben Abi Taleb St., Amman, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

9- المتحف الأردني للتراث الشعبي | Jordanian Museum of Popular Tradition

المتحف الأردني للتراث الشعبي
المتحف الأردني للتراث الشعبي

تأسس المتحف الأردني للتقاليد الشعبية في عام 1971م، ويقع المتحف ضمن الجزء الشرقي من المسرح الروماني في عمان. يهدف المتحف إلى جمع التراث الشعبي الأردني والفلسطيني من جميع أنحاء الأردن بهدف حماية هذا التراث والحفاظ عليه وتقديمه للأجيال القادمة، ويحتوي المتحف على خمس قاعات عرض تتخصص الأولى منها في الأزياء التقليدية للضفة الشرقية، وفي الثانية يتم عرض المجوهرات التقليدية ومستحضرات التجميل من مختلف المناطق، بينما تحتوي القاعة الثالثة على مجموعة من الأزياء الفلسطينية والفساتين، وتعرض الرابعة مجموعة من الأواني الفخارية وأواني الطبخ الخشبية، أما القاعة الخامسة، وهي في قبو المسرح الروماني، فتضم مجموعة فسيفسائية من الكنائس البيزنطية من جرش ومأدبا.

عنوان المكان : Jordanian Museum of Popular Traditions, Amman, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

10- متحف مادبا الأثري | Madaba Archaeological Museum

متحف مادبا الأثري
متحف مادبا الأثري

يقع متحف مادبا الأثري في مدينة مادبا بالقرب من كنيسة يوحنا وهو واحد من مراكز الجذب السياحي في المدينة حيث يتميز بكثرة رسومات الفسيفساء البيزنطية في داخله والتي تعود للفترة ما بين القرنين الخامس والثامن. تستضيف الغرف قطع أثرية من عدة مواقع في جميع أنحاء المنطقة حيث تغطي جميع الفترات التاريخية الرئيسية بما في ذلك العصر الحديدي والروماني والبيزنطي والأموي. يعرض هذا المتحف مجموعة جيدة من نتائج مؤابيت وعموني. يبلغ سعر رسوم الدخول إلى هذا المتحف في التذكرة المدمجة 3 دنانير أردنية وهي تغطي أيضا حديقة مادبا الأثرية وكنيسة الرسل.

عنوان المكان : Madaba Archaeological Museum, Madaba, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

11- متحف بيت عرار الثقافي | Arar’s Cultural House

متحف بيت عرار الثقافي
متحف بيت عرار الثقافي

تم تأسيس متحف بيت عرار لإستضافة الأحداث الثقافية والمعرفية في
المدينة، ويقع المتحف في منزل الشاعر مصطفى وهبي التل، الملقّب بشاعر الأردن
وعرار، الواقع قبالة شارع الهاشمي، وهو منزل قديم على الطراز الدمشقي. يتألف هذا المتحف من عدة
غرف حول فناء مرصوف بالحجارة السوداء البركانية، ويتضمن المتحف عرض مصور
للشاعر وبعض مخطوطاته. وقد كانت الجدران الداخلية للمنزل مصنوعة من الآجر والقش الطيني،
وفي مركز البناء شجرة توت يزيد عمرها عن مائة عام، ويُعد المتحف من أهم المعالم السياحية في مدينة اربد. لا تتردد وقُم بزيارته مع عائلتك والأصدقاء واستمتع بالتعرّف على هذا الشاعر الرائع.

عنوان المكان : Arar’s Cultural House, Irbid, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

12- متحف السيارات الملكية | Royal Automobile Museum

متحف السيارات الملكية
متحف السيارات الملكية

يقع متحف السيارات الملكية بالقرب من حدائق الحسين العامة، وقد تأسس المتحف في عام 2003م بناءً على رغبة الملك عبد الله، وهو يعرض مجموعة نادرة من السيارات الأردنية التي كانت تستخدم من قبل العائلة الملكية، من سيارات الملك حسين بن علي التي أتت إلى عمان عام 1916م إلى السيارات الملكية الرياضية الحديثة، ويحتوي المتحف أيضاً على المسبار المستخدم في تصوير فيلم هوليوود “المريخ” الذي استخدم موقع التراث العالمي وادي رم كواجهة لمشاهد الفيلم، وقد تم وهب المركبة إلى الأردن مقابل الضيافة التي تلقاها طاقم الفيلم.

عنوان المكان : The Royal Automobile Museum, Amman, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

13- متحف التراث الأردني | Museum Of Jordanian Heritage

متحف التراث الأردني
متحف التراث الأردني

يقع متحف التراث الأردني في مدينة اربد وهو واحد من أكثر المتاحف روعة في المدينة، فهو عبارة عن مبنى قديم جدا لكن تم ترميمه لعرض التراث الخاص بالدولة. يحتوي هذا المتحف على الكثير من المقتيات التي تعود إلى القرون الوسطى مثل الأواني والأثواب الشعبية وبعض الآلات القديمة كالعربات والأدوات التي تم استخدامها في الزراعة والمخطوطات وغيرها الكثير من الأغراض الثمينة. لا تفوت بزيارته مع عائلتك أو الأصدقاء واستمتع بالتعرّف على التاريخ الأردني العظيم.

عنوان المكان : Museum Of Jordanian Heritage, Irbid, Jordan

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map