Loading ... Please wait | جاري تحميل الصفحة .. الرجاء الانتظار
وهران : اهم 8 معالم اثرية سياحية لزيارتها

السياحة في وهران | Oran

وهران
وهران

تقع مدينة وهران شمال شرق الجزائر، وتطل على خليج وهران، وتشكّل ثاني أكبر مدن الدولة، وتتميز بتنوعها الحضاري الكبير، وتحتوي على العديد من الأماكن الأثرية والدينية والثقافية القديمة والحديثة الجاذبة للسياح من مختلف المناطق، فهي مهد للعديد من الحضارات القديمة التي توافدت عليها على مر العصور، إلا انها ظلت ذات طابع عربي مميز. كما تحتوي المدينة على العديد من الكنائس والمساجد والمعابد المبنية على الطراز الروماني والبيزنطي، وتتوفر فيها العديد من الفنادق المميزة والفاخرة التي تلبي جميع احتياجات السياح.

قائمة بأفضل معالم اثرية سياحية في وهران

نقدم لك قائمة مميزة و مختارة بعناية من قبل فريقنا لأفضل معالم اثرية سياحية تقع في مدينة وهران و هذه القائمة قمنا باختيارها على حسب تصنيفات و آراء زوار المدينة و تقييمهم لنساعدك على تخطيط افضل لرحلتك .

1- مسجد عبد الله بن سلام | Abdullah Bin Salem Mosque

مسجد عبد الله بن سلام
مسجد عبد الله بن سلام

استقر يهود وهران في المدينة منذ عام 200 ميلادي، ولم تكن الجالية تفتقر إلى أماكن العبادة، ولكنها كانت صغيرة جداً ومشتتة للغاية، فأخذ الحاخام سيمون كانوي على عاتقه بناء أكبر وأجمل كنيس يهودي في شمال إفريقيا، وقيل إن حجارة البناء تم إحضارها من القدس، وبدأ العمل بالمبنى في عام 1879، وافتتح للجمهور في 12 مايو 1918، وقد تم تحويله إلى مسجد يُطلق عليه اسم “عبد الله بن سلام” بعد الاستقلال في الخامس من يوليو عام 1962. ويمتاز المسجد اليوم بواجهته المزينة ببرجين يبلغ ارتفاعهما 20 متر وتعلوهما قباب، وفي الداخل، تفتح البوابات الثلاثة المُثبَّتة بألواح من الزجاج الملون على صحن الكنيسة الذي تدعمه أعمدة من الرخام الأحمر.

عنوان المكان : Boulevard Abderahmane Mira, Oran, Algeria

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

2- كاتدرائية القلب المقدس | La Cathedrale du Sacre Coeur

كاتدرائية القلب المقدس
كاتدرائية القلب المقدس

كاتدرائية القلب المقدس في وهران هي كنيسة كاثوليكية رومانية تقع في وهران ، الجزائر. و هي من تصميم ألبرت بالو ، مهندس حكومة الجزائر، وشركة أوغست وغوستاف بيريت. كما أن المبنى ذو الطراز المعماري الروماني و البيزنطي، مع الزخرفة ذات الطابع الشرقي، و هيكل الكنيسة نفسه هو من الخرسانة المسلحة ، مما جعلها أول كنيسة بنيت بهذا الشكل. بنيت هذه الكاتدرائة بين عامي 1904 حتى 1913، وافتتحت عام 1918 ولكن بعد استقلال الجزائر تم اهمالها حتى عام 1984، لتحولها السلطات إلى مكتبة إقليمية، ثم مكتبة عامة عام 1996.

عنوان المكان : Old Cathedral, Bou Tlelis, Oran, Algeria

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

3- بوابة اسبانيا | La Porte d’Espagne

وهران : اهم  8 معالم اثرية سياحية لزيارتها
بوابة اسبانيا

بوابة اسبانيا، وتسمى في الأصل بوابة خيمينيس، هي عبارة عن باب مقوس هائل في حي سيدي الهواري، (شارع الأخوين داهلي)، وتعد حاليا واحدة من أكبر الأثار التي لا تزال محفوظة للعمارة الإسبانية في وهران.
بعد غزو وهران من قبل إسبانيا عام 1509، علم الأسبان أن المدينة كانت مرغوبة، فقرروا بناء جدران تخللها الأبواب تحيط بالمدينة ، و هكذا بنيت البوابة. تعد هذه البوابة وجهة سياحية أثرية خلابة، و عند زيارتك لهذا المكان، يفضل أن ترتدوا ملابس و أحذية مريحة.

عنوان المكان : Porte d’Espagne, place des frère Belkhad, Oran, Algeria

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

4- مسجد الباشا | Pacha Mosque

مسجد الباشا
مسجد الباشا

تم بناء مسجد الباشا في عام 1796 في عهد محمد بيك الكبير وأمر سيدي بابا حسن باشا من الجزائر العاصمة. احتلت المسجد مجموعة من القوات الفرنسية، خلال الغزو الفرنسي . كما في عام 1833، و بأمر من الجنرال ديميشيل، عاد المسجد للمسلمين. في وقت لاحق تم استعادة المسجد بأمر من نابليون الثالث. تبرعت الحكومة الأمريكية ب 100000 دولار أمريكي، وأرسلت خبراء في الترميم وعلم الزلازل من أجل تجديد المسجد في عام 2007 . يعد هذا المسجد نصب تاريخي لمدينة وهران، فلا تفوتوا فرصة زيارته.

عنوان المكان : Pacha Mosque, Boutkhil, Oran, Algeria

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

5- قصر الباي | Palace of The Bey

قصر الباي
قصر الباي

هو أحد القصور المميّزة التي ستجدها عند زيارتك لمدينة وهران الرائعة، فهو يتمتّع بالكثير من التفاصيل التاريخية والأثرية التي تستهوي الكثير من محبي فن العمارة العثماني. بُني هذا القصر في القرن الثامن عشر الميلادي بأمر من محمد باي الكبير (أحد الحكام العثمانيين)، وهو ذو مساحة تصل إلى 5.6 هكتار ويضم كلا من الديوان وجناح الحريم، بالإضافة إلى برجين شاهقين للحراسة وحديقة خلابة. كما تم تصنيف قصر الباي ضمن قائمة التراث الوطني، ويُعد محط أنظار الكثير من المحليين والسياح على حد سواء.

عنوان المكان : Palace of The Bey, Oran, Algeria

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

6- حصن سانتا كروز | Fort Santa Cruz

حصن سانتا كروز
حصن سانتا كروز

حصن سانتا كروز هي واحدة من الحصون الثلاثة في وهران ، ثاني أكبر مدينة ميناء في الجزائر. أما الحصنان الآخران فهما فورت دي لا مون في الطرف الغربي من الميناء ، وفورت سان فيليب ، بديلاً للقلعة القديمة للقديسين المعروفين باللغة الإسبانية باسم كاستيلو دي لوس سانتوس ، في وسط وهران. كما تتصل الحصون الثلاثة عن طريق الأنفاق. تم بناء حصن سانتا كروز بين عامي 1577 و 1604 من قبل الإسبان فوق خليج وهران في البحر الأبيض المتوسط ، على ارتفاع يزيد عن 400 متر. و في عام 1831 ، احتل الفرنسيون وهران والحصن.

عنوان المكان : Fort Santa Cruz, Oran, Algeria

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

7- مسجد الباي محمد عثمان الكبير | Mosquee Mouhammed Bey Othman Elkabir

مسجد الباي محمد عثمان الكبير
مسجد الباي محمد عثمان الكبير

هو أحد المزارات السياحية المميّزة في مدينة وهران وقد تم بناؤه بناء على طلب الباي محمد عثمان وذلك بعد انتهاء الاحتلال الإسباني عام 1792م، وكان يهدف إلى إعادة الطابع الإسلامي للمدينة. وعند زيارته يمكنك رؤية روعة وإبداع الفن المعماري العثماني، ويُعد مثالا على عراقة الماضي نظرا لوقوعه بالقرب من بعض المباني الحديثة. ومن الجدير بالذّكر أن محمد عثمان قام بإعداد مقابر خاصة للعائلة ودُفن فيها.

عنوان المكان : Mosquée Mouhammed Bey Othman Elkabir, Oran, Algeria

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

8- مسجد وهران الكبير | La Grande Synagogue d’Oran

مسجد وهران الكبير
مسجد وهران الكبير

بني مسجد وهران الكبير عام 1880 بناءً على مبادرة من سيمون، لكن لم يتم بناؤه إلا عام 1918. يقع المسجد وسط مدينة وهران ويضم أيضًا مقرات لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية. كان المسجد قبل استقلال الجزائر عن فرنسا كنيسًا يهوديًا وكان واحد من أكبر المعابد وأجملها في شمال أفريقيا. يعتبر المعبد أحد سبعة عشر مكانًا للعبادة اليهودية التي صادرتها الحكومة عام 1972، وحُول المعبد إلى مسجد عبد الله بن سلام الذي سمي على اسم مدينة يهودية اعتنقت الإسلام.

عنوان المكان : Abdullah Bin Salem Mosque, Boulevard Abderahmane Mira, Oran, Algeria

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map