Loading ... Please wait | جاري تحميل الصفحة .. الرجاء الانتظار
منطقة الرياض : اهم 9 معارض فنية لزيارتها

السياحة في منطقة الرياض | Riyadh Province

منطقة الرياض
منطقة الرياض

منطقة الرياض هي موطن لعاصمة المملكة العربية السعودية، ويلتقي فيها سحر العالم القديم مع رؤية القرن الحادي والعشرين، إذ يعود تاريخها إلى القرن الرابع عشر، وتُعتبر منطقة غنية بالتاريخ، إذ تضم عدداً لا يحصى من الحصون والقصور والمتاحف وبعض الأسواق الأكثر تنوعاً في البلاد، وهي أيضاً موطن لأقدم جامعة في البلاد؛ جامعة الملك سعود، وتشكّل اليوم منطقة حديثة ذات مركز مالي وتجاري مزدهر ومشهد ثقافي متنامٍ، كما تحتضن واحدة من أطول ناطحات السحاب في العالم؛ برج المملكة، وأكثر من 4000 مسجد، علاوةً على أنها تمتاز بطبيعتها الخلابة وتربتها الخصبة واحتوائها على العديد من القنوات المائية العذبة المحاطة بالأشجار المورقة.

قائمة بأفضل معارض فنية في منطقة الرياض

نقدم لك قائمة مميزة و مختارة بعناية من قبل فريقنا لأفضل معارض فنية تقع في منطقة منطقة الرياض و هذه القائمة قمنا باختيارها على حسب تصنيفات و آراء زوار المنطقة و تقييمهم لنساعدك على تخطيط افضل لرحلتك .

1- معرض مشكاة التفاعلي | Mishkat Interactive Center

معرض مشكاة التفاعلي
معرض مشكاة التفاعلي

يتولى معرض مشكاة التفاعلي مهمة غاية في الأهمية بالنسبة لمستقبل المملكة السعودية وسكانها حيث يحرص على تحفيز قادة الغد من الأطفال والشباب الأذكياء والطموحين على اكتشاف الحقول العلمية كافة واكتساب المهارات اللازمة للعمل والمساهمة فيها وخاصة علوم الطاقة المتجددة والطاقة الذرية اللتان باتتا من أهم القضايا العلمية التي تشغل العالم.

عنوان المكان : العقارية بلازا، طريق العليا العام طريق العليا العام ,العليا، Al Olaya, بوابة A، Riyadh 12244 7235, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

2- متحف التراث للفنون والحرف | Heritage Museum of Arts and Crafts

منطقة الرياض : اهم  9 معارض فنية لزيارتها
متحف التراث للفنون والحرف

متحف التراث للفنون والحرف أحد متاحف منطقة الرياض، أسس ناصر بن عبد العزيز الجذيلي في مدينة الرياض، يتميز المتحف بنشاط تدريب الطالبات على بعض الحرف من نسيج وخوصيات وبعض الفنون التشكيلية، ويتكون من أربعة أجزاء تتمثل بالتالي مبنى القصر وهو المبنى الرئيسي ويتكون من دور ارضي فيه ثلاث قاعات تحتوي كل قاعة على العديد من الفنون واللوحات التشكيلية التي تجسد التراث الشعبي، كما فيه مصمم تصميم تراثي كالكهف الحجري فيه معروضات تراثيه تجسد أدوات الضيافة والطهي. مبنيين ملحقة يتكون كل واحد من طابقين تحتوي على العديد من الغرف والممرات المميزة كسيت بالسدو والمشغولات اليدوية وبعض القطع الخشبية التي تجسد التراث كما عرض بها أيضا الكثير من منتجات المتدربات على الحرف اليدوية من السدو والنسيج والخوصيات والملبوسات التراثية بأنواعها. *ساحة للعروض الحية عبارة عن مسطح مائي تحيط به جلسات مصممه على نمط تشكيلات صخريه طبيعية ويوجد منطقة مخصصة كمسرح يستخدم للعروض المسرحية الحية.

عنوان المكان : متحف التراث و دار الفنون و الحرف، النفل،، Riyadh 13312, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

3- صالة الملتقى للفنون التشكيلية | Forum for Fine Arts Hall

صالة الملتقى للفنون التشكيلية
صالة الملتقى للفنون التشكيلية

قد تكون جولة برفقة أحد الأصدقاء في صالة الملتقى للفنون التشكيلية فكرة رائعة حقًا لا سيما أن الملتقى يستضيف باستمرار معارض فنية لفنانين تشكيليين سعوديين وعالميين تسلط الضوء على مواضيع مختلفة بأسلوب إبداعي مميز. يتولى القيمون والمشرفون على المعارض مهمة تنسيق اللوحات بشكل ملفت ومتناسق بحيث ينال إعجاب الزوار.

عنوان المكان : 3595 Prince Hadhlul Ibn Abdulaziz, King Fahd, Riyadh 12274, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

4- مركز الملك عبد العزيز التاريخي | King Abdulaziz Historical Center

مركز الملك عبد العزيز التاريخي
مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يعد مركز الملك عبدالعزيز التاريخي أحد أهم المعالم الحضارية والثقافية في العاصمة الرياض، وقد افتتح في الخامس من شهر شوال عام 1419 هـ بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز . وقد تولت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وضع الأسس التخطيطية والمحتوى الفكري والتصميم العمراني والمعماري لهذا الصرح الحضاري والإشراف على مراحل العمل فيه. أنشئ مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ليكون معلما وطنيا على مستوى المملكة العربية السعودية، وليكون مركزا ثقافيا وواجهة حضارية مشرقة تعكس تاريخ جزيرة العرب، ورسالة الإسلام الخالدة، وتعرف بتاريخ المملكة العربية السعودية، والأسس التي قامت عليها، والجهود التي بذلت لبنائها. يقـع مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في حي المربع وسط مدينة الرياض، ويحتل أرضاً تبلغ مساحتها أربعمائة وأربعين ألف متر مربع.

عنوان المكان : King Abdulaziz Historical Center (National Museum), King Faisal Rd, Al Murabba، Riyadh 12631, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

5- معرض مونو | Mono Gallery

معرض مونو
معرض مونو

يستضيف معرض مونو مجموعة كبيرة جدًا من القطع واللوحات الفنية التي أشرف فنانون سعوديون وعرب وعالميون على إنتاجها بكل احترافية وإبداع ليكون بذلك واحدًا من أهم المعارض الفنية الموجودة في مدينة الرياض والتي تستقطب أعدادًا كبيرة من الزوار على مدار العام ممن يهتمون بالفنون بأنواعها ويتابعون المشهد الثقافي للمدينة.

عنوان المكان : 3915 الامير فهد بن محمد بن عبدالعزيز،, Hittin, Riyadh 13517, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

6- ملتقى ألوان السعودية | Colors of Saudi Riyadh

ملتقى ألوان السعودية
ملتقى ألوان السعودية

هو برنامج وطني أطلقته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في عام 2012م ، سعت من خلاله إلى التأكيد على أهمية فن التصوير كأحد العناصر الرئيسية المساهمة في الارتقاء بالمنظومة السياحية بالمملكة، إلى جانب تبني المواهب السعودية الواعدة في مجال التصوير وتشجيعها على إبراز المقومات السياحية للمملكة من خلال برامج ألوان وأنشطته المختلفة والممتدة على مدار العام بداية من المسابقات السنوية لألوان السعودية، مرورا برحلات المصورين المستمرة على مدار العام، والمعرض المتنقل للصور الفائزة في المسابقة، وكتاب ألوان السعودية الذي يوثق لأفضل الصور الفائزة والمشاركة في المسابقة، وانتهاءً بالملتقى السنوي الكبير الذي يضم معرضًا سنويًا لصور المسابقة، وأجنحة للجهات المشاركة، إلى جانب برنامجًا علميًا حافلًا من ورش تدريبة وجلسات عملية تعرض لكل جديد في عالم التصوير الضوئي والأفلام. و يقام المعرض بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض .

عنوان المكان : King Abdullah Rd, King Abdullah, Riyadh 12451, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

7- معرض فن السبع الرطب | Alajlan Art Gallery

معرض فن السبع الرطب
معرض فن السبع الرطب

يعد معرض فن السبع الرطب واحدًا من أبرز المعارض الفنية الموجودة في مدينة الرياض حيث يتم تنظيم معارض فنية فيه باستمرار سواء كانت تلك المعارض مخصصة لفنانين سعوديين أو فنانين عالميين أو ناتجة عن تعاون بين فنانين سعوديين وآخرين عرب أو عالميين مما يشجع العديد من المهتمين بالفنون على القدوم إليه ومشاهدة اللوحات الفنية المعروضة فيه.

عنوان المكان : Prince Muhammad Ibn Saad Ibn Abdulaziz Rd, Al Malqa, Riyadh 13521, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

8- مركز الملك فهد الثقافي | King Fahad Cultural Centre

مركز الملك فهد الثقافي
مركز الملك فهد الثقافي

يعد مركز الملك فهد الثقافي واحدًا من معالم مدينة الرياض ذات الأهمية الكبيرة حيث يلعب دورًا بارزًا في الحياة الثقافية السعودية من خلال تنظيم المعارض والندوات والفعاليات المرتبطة بالفنون والثقافة ومن ذلك العروض الموسيقية والأدائية بتقنية الهولوجرام، بالإضافة إلى العروض المسرحية وعرض الأفلام العالمية والمحلية والعربية.

عنوان المكان : JMQ3+798, Ar Rafiah, Riyadh 12752, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

9- معرض نايلا الفني | Naila Art Gallery

معرض نايلا الفني
معرض نايلا الفني

لعب جاليري نايلا دورا مهما في تعزيز الفن ودمج وجذب جمهور من محبي الفن على نطاق واسع. تم إنشاء الجاليري ليكون منصة دعم ليس فقط للإبداع المحلي بل للفن والثقافة بشكل عام، وليكون حلقة الوصل بين الجمهور المحلي والمشهد الفني العالمي. يعد الجاليري مؤسسة تعنى بتقدير الفن والعمل على دعم وإبراز المشهد الفني النشط في المملكة العربية السعودية. يقدم الجاليري برنامجا نشطا ومتجددا من المعارض والفعاليات التي تتضمن ورش عمل وندوات فنية والكثير من الأنشطة الفنية. يتمتع الجاليري ببرنامج حافل من المعارض والانشطة. كما يعرض تشكيلة واسعة من الأعمال الفنية من لوحات ومنحوتات ومقتنيات تاريخية. كما قام الجاليري بتطوير منصة مشاريع نايلا، التي تقدم الدعم المستمر والتوجيه للفنانين. ويعمل الجاليري مع فنانين -عالميا ومحليا- ويقدم لهم التوجيه والمساعدة اللازمة لإنجاز عمل فني معين. تم التعاون بين جاليري نايلا والعديد من المنشآت والمتاحف والمعارض العالمية ليوفر لجمهوره في الرياض نطاقا واسعا من التجارب الفنية والثقافية. كما أقيمت معارض فردية لفنانين محترفين أمثال احمد معلا وفاروق حسني، ومعارض لفنانين عالميين وإقليميين ومحليين. كما تعاون الجاليري مع مبادرات عالمية غير ربحية لتعزيز الفن والثقافة مثل المجلس الثقافي البريطاني والمركز الثقافي الألماني. وقام الجاليري بشراكات إقليمية مع معارض مثل آرت سبيس وتجليات جاليري والبارح جاليري. يلتزم الجاليري بدوره كمنصة لقاء بين الفنانين والجمهور المحلي ويعمل على تقوية وتعزيز المجتمع الفني في الرياض.

عنوان المكان : معرض نايلا للفنون | Naila Art Gallery, Said Ibn Khalid, Al Mathar Ash Shamali, Riyadh 12334, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map