Loading ... Please wait | جاري تحميل الصفحة .. الرجاء الانتظار
افضل و احسن 25 متحف في السعودية لزيارتهم

افضل و احسن 25 متحف في السعودية لزيارتهم

السياحة في السعودية | Saudi Arabia

السعودية
السعودية

السعودية هي أكبر دول الشرق الأوسط مساحةً، وتقع تحديداً في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية، وتبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع، ويحدها من الغرب البحر الأحمر، ولذلك ستجد فيها الكثير من الشواطئ الرائعة، بالإضافة إلى العديد من أماكن الترفيه كالفنادق والمنتجعات. وهي دولة ملكية محكومة من قبل عائلة آل سعود، وتتّبع الحكم الإسلامي في قوانينها وتشريعاتها، ويعتمد اقتصادها بالكامل على الصناعات النفطية المختلفة وعلى فترة الحج التي يأتي فيها ملايين الحجاج من جميع مناطق العالم. وكانت هذه الدولة المكان الذي خرجت منه الديانة الإسلامية، ولذلك ستجد فيها الكثير من المعالم الأثرية الإسلامية المدهشة، ويعد اقتصاد السعودية أحد أقوى الاقتصادات في العالم، ولذلك فإن التسوق فيها هو تجربة يجب على كل سائح خوضها، إذ تتوفر في الدولة متاجر لمصممين عالميين، ومراكز تسوق عملاقة، وغيرها الكثير.

قائمة بأفضل متحف في السعودية

نقدم لك قائمة مميزة و مختارة بعناية من قبل فريقنا لأفضل متحف تقع في دولة السعودية و هذه القائمة قمنا باختيارها على حسب تصنيفات و آراء زوار الدولة و تقييمهم لنساعدك على تخطيط افضل لرحلتك .

1- متحف بيت المتبولي | Matbouli House Museum

متحف بيت المتبولي
متحف بيت المتبولي

إذا أردت معرفة نمط الحياة المعيشية لسكان مدينة جده ننصحك بزيارة متحف بيت
المتبولي الذي يسعى من خلال معروضاته الى تعريف الزوار عن نمط حياة السكان قديماً،
إذ يضم العديد من المفروشات والأثاث القديم من المقاعد والكنب والمفروشات المزخرفة
بالنقوش التقليدية، كما يضم غرف مختصة في عرض الأدوات والقطع الأثرية من الاواني
النحاسية والبرونزية والفخارية المميزة، الى جانب ذلك، يمتاز المتحف نفسه بالبناء الخلاب
والاستثنائي الذي يظهر الهندسة المعمارية الرائعة للجدران والسقف، كما أن النوافذ
خشبية تمتاز بتصميم مذهل فريد من نوعه يعكس الروح التقليدية لمدينة جده.

عنوان المكان : Matbouli House Museum, 3352 زقاق القمصاني, حي البلد، 6974, Al Balad District, Jeddah 22236, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

2- متحف محمد بن مصبح | muhamed bn mosbeh museum

متحف محمد بن مصبح
متحف محمد بن مصبح

متحف محمد بن مصبح هو متحف خاص يقع في محافظة بلجرشي في منطقة الباحة ، و قد أسسه محمد بن مصبح الغامدي . و يتكون المتحف من مبني مستقل به قاعتين كبيرتين و 3 غرف صغيرة و يتم عرض المقتنيات الأثرية و التراثية في خزائن زجاجية أو علي إستاندات، و يضم المتحف مكتبة لصور الأسرة السعودية المالكة و العملات و الحلي و الفضة و الهواتف القديمة والملابس التراثية وأدوات الزراعة والمطبخ و الأسلحة وأدوات الحرب بأنواعها و المكاييل والموازين والخوصيات والنحاسيات و الأبواب القديمة والرحي.

عنوان المكان : Bin Musbeh Museum, قرية الجلحية، Baljurshi 65636, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

3- متحف علي بن جهز التراثي | Mraan Museum

متحف علي بن جهز التراثي
متحف علي بن جهز التراثي

متحف علي بن جهز التراثي هو أحد متاحف الطائف و يقع المتحف في مبنى حيث يسكن صاحبه ، ويتكون من قاعة كبيرة تحتوي علي ما يقرب من 400 قطعة و تشمل مجموعة من أدوات القهوة ، والأدوات النحاسية المتمثلة في دلال القهوة والشت لحفظ الفناجيل وقت السفر ، و الأدوات المصنوعة من الجلد كالقرب والنطع الذي يحمل فيه الطفل وقت السفر ، كما تضم بعض الملابس القديمة رجالية ونسائية و بعض الحلي النسائية وأدوات الزينة ، وكذلك أدوات الخياطة ، وتضم أيضا بعض السحال والصفاري لغرض حفظ مياه الشرب ، كما تشمل مجموعة من الأسلحة وأدوات الحرب ، وقد تم عرض المقتنيات التراثية علي حسب الوظيفة والمادة حيث يتم وضع معروضات المتحف داخل دواليب أوعلى أرفف. أما القطع التراثية ذات الحجم الثقيل فهي معروضة على الأرض وبعض القطع تم تعليقها علي الحائط .

عنوان المكان : Mraan Museum, 4445، Umm Aldoom 27538, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

4- متحف مكة المكرمة للآثار والتراث | The Mecca Museum of Antiquities and Heritage

متحف مكة المكرمة للآثار والتراث
متحف مكة المكرمة للآثار والتراث

شيد عام 1365هـ – 1946م بأمر من الملك عبدالعزيز آل سعود، كان قصراً للضيافة حتى عام 1378هـ أقيم مقراً لمدرسة الزاهر المتوسطة، وفي العاشر من شعبان 1427هـ تم افتتاح القصر للزوار كمتحف لمنطقة مكة المكرمة للآثار والتراث، بعد ترميمه وإعادته إلى حالته السابقة عند تشييده، ويحتوي على 13 قاعة للعروض، وأخرى لكبار الزوار ومكان مخصص لإدارة المتحف وقاعة للمحاضرات والمكتبة والمستودعات، وتضم تلك القاعات: قاعة آثار السعودية – قاعة ما قبل التاريخ – قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي – قاعة ما قبل الإسلام – قاعة السيرة النبوية – قاعة تطور الكتابة – قاعة العملات – قاعة الحج – قاعة عمارة المسجد الحرام – قاعة الدولة السعودية – قاعة التعليم – قاعة التراث المكي – قاعة روائع الفن الإسلامي .

عنوان المكان : Mecca Museum, Makkah Al Madinah Munawawrah Rd, Az Zahir, Makkah 24227, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

5- متحف دار المدينة | Dar Al Madinah Museum

متحف دار المدينة
متحف دار المدينة

أول وأكبر متحف متخصص في تاريخ المدينة المنورة وتراثها العمراني والحضاري . يضيء المتحف صفحات ناصعة من تاريخ المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام ، ويكشف معالم إرثها وحضارتها الإسلامية وعبق تاريخها المجيد . يهدف المتحف إلى إثراء المعرفة في العلوم والأبحاث المتخصصة في تاريخ المدينة المنورة ويتميز باستعراضه لمجموعة كبيرة من المقتنيات والمجسمات التي تنقل صورة حية عن معالم تاريخ المدينة المنورة بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من الصور النادرة لتاريخ المدينة المنورة.

عنوان المكان : Dar Al Madinah Museum, Safwan Ibn Malik Al Tamimi, Al Mabuth, Medina 42362, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

6- متحف النادي الأدبي بجازان | Literary Club in Jazan

متحف النادي الأدبي بجازان
متحف النادي الأدبي بجازان

متحف النادي الأدبي بجازان، وهو مركز ثقافي مميز مع مكتبة ثرية
بالكتب والمجلات القديمة، ومكان عظيم يعتبر ملتقى الشعراء والادباء في نجران، بالإضافة
الى انه ملتقى الكثير من الفنون، حيث انه يحتوي على مجموعة واسعة من المعروضات
المتمثلة في اللوحات الفنية الغاية في الروعة والذوق والاحترافية العائدة لفنانين
محليين محترفين، بالإضافة الى انه يشكل مكان للقيام بالعديد من الندوات والمحاضرات
والمناظرات الشعرية، واللقاءات الادبية، ومكان ممتاز للاستقبال الكثير من الزيارات
التعليمية والترفيهية. فاذا كنت من محبي الادب والثقافة فهذا هو المتحف هو المكان
المناسب لك.

عنوان المكان : Literary Club in Jazan, 7019 king Abdullah Bin Abdul Aziz Rd، Jazan 82721, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

7- متحف قصر النايف الأثري | Nayef Palace Museum

متحف قصر النايف الأثري
متحف قصر النايف الأثري

يعد متحف قصر النايف الأثري أحد أشهر وأبرز المتاحف الخاصة بحائل. يتميز باحتوائه على الكثير من القطع والمقتنيات الأثرية والتراثية والتي تصل إلى 2165 قطعة. وقد بنى المالك سعود بن نايف بن عتيق الرمالي الشمري المتحف من طابقٍ واحد، ويحتوي على عدة أقسام تحتوي على القرب وأدوات الخياطة والأدوات النحاسية بالإضافة لبعض الأسلحة، ويستخدم المتحف الرفوف وخزائن العرض الزجاجية لعرض مقتنياته.

عنوان المكان : Naif Palace archeological, جبة الشارع العام, Jubbah 55694, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

8- متحف ديار العز | Dar Al Ezz Museum

متحف ديار العز
متحف ديار العز

متحف ديار العز يعد من أكبر متاحف العملات بالمملكة العربية السعودية، قد قام بتأسيسه سعيد علي الغامدي في مدينة الرياض بمحافظة المزاحمية، يحتوي هذا المتحف المميز بحوالي 12000 قطعة من العملات القديمة المختلفة، يتكون هذا المتحف من ثلاث قاعات عرض كلاً من هما بجوار الأخرى. القاعة الأولى تقع على مساحة تبلغ 88 متر مربع “4×22م” ، وقد تم تخصيص هذه القاعة من أجل عرض العملات الورقة والمعدنية بمختلف أنواعها و أشكالها و فتراتها الزمنية المختلفة . القاعة الثانية تقع على مساحة تبلغ 40 متر مربع “4×10م” ، وقد تم تخصيص هذه القاعة من أجل عرض بعض الملابس النسائية وبعض الوثائق القديمة وأدوات الطبخ والمأكل والمشرب أيضاً، كما تعرض أدوات الزينة والفخاريات والجلديات والطوابع المختلفة. القاعة الثالثة تحتوي هذه القاعة على المطبوعات والطوابع أيضاً وبعض القطع الأثرية الأصيلة، وتحتوي على مجموعة كبيرة من طوابع البريد يتجاوز عددها 60 ألف طابع، كما تحتوي هذه القاعة على المجلات القديمة والصور النادرة وبعض الوثائق.

عنوان المكان : Dar Al Ezz Museum, الأحمدية، Al Muzahimiyah 19678, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

9- متحف خيبر | Khyber Museum

متحف خيبر
متحف خيبر

يحتل متحف خيبر المدينة المنورة مساحة كبيرة تُقدّر بمائة و خمسين متراً مربعاً ، و يقع في محافظة خيبر التابعة للمدينة المنورة ، و يعتبر من أفضل المتاحف في المدينة المنورة ، يتكون المتحف من طابق واحد فقط و لكنه يتسع للكثير من المعروضات الأثرية و التاريخية ذات القيمة الكبيرة. يضم المتحف أعداداً كبيرة من الأدوات العتيقة مثل أدوات و أواني القهوة و ملاقط الجمر و منافيخ النار و مختلف الأدوات التي كانت تُستخدم للضيافة العربية و التي لن تجد مثلها في أي متحف آخر، بالإضافة إلى الأدوات و الأسلحة القديمة التي كانت تُستخدم في الحروب مثل البنادق و السيوف و الخناجر و الرماح و المسدسات و عدة ركوب الجمال و الأحصنة. كما ستجد بالمتحف الأدوات الزراعية القديمة و رحي طحن الحبوب و أدوات الري التراثية و النقود و العملات القديمة و بعض الخرائط و الصور؛ و قد قام بجمع كل تلك المعروضات و عرضها مالك المتحف و مؤسسه جديد تركي علي العنزي.

عنوان المكان : متحف خيبر التراثي، المدينة المنورة,خيبر,حي المخطط,امام مبناء المشتل الجديد، Khyber 43489 41921, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

10- متحف العملات | currency museum

متحف العملات
متحف العملات

يعتبر متحف العملات بالرياض واحد من افضل متاحف الرياض على الإطلاق، فهو من المتاحف المتخصصة الحضارية على مستوى العالم بأكمله. ويحتوي هذا المتحف على العديد من مقتنيات العملات النادرة المختلفة، حيث أن جميع العملات التي تتواجد بهذا المتحف تعود إلى القرون الماضية، فيحتوي هذا المتحف على بعض العملات المختلفة التي تعود إلى أكثر من 15 قرن ماضي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مجموعة واسعة من العملات النادرة والتي تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، ويحتوي أيضًا على مجموعة من العملات المختلفة التي كان يتعامل بها الأشخاص أثناء العصر الإسلامي، بالإضافة إلى مجموعات مختلفة من عملات العصر الحديث، كل هذا إلى جانب أن المتحف يحتوي على العديد من المواد الخام والمعدات المختلفة التي تدخل وتساهم في صناعة العملات المختلفة، ورقية كانت أو معدنية، ومن الجدير بالذكر أن هذا المتحف يحتوي على خمس قاعات تم تصميمها بأناقة، كما تعرض فيها المقتنيات بدقة وبراعة عالية.

عنوان المكان : Currency Museum of Saudi Arabian Monetary Authority, 3896 المعذر، المؤتمرات، الرياض 12712، Riyadh 12712 6868, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

11- متحف الشريف | Sharif Museum

متحف الشريف
متحف الشريف

متحف وطني واقع في محافظة الطائف داخل مبنى شعبي كبير تبلغ مساحته ( 5000 ) متر مربع ويحوي مجموعة كبيرة جداً من القطع التراثية بجميع أنواعها و وظائفها و مادتها و التي تمثل تراث منطقة الطائف . وقد ظهر اهتمام صاحب ذلك المتحف من خلال التطوير لأجنحته وتنسيق القطع بعرضها حسب التخصص والوظيفة ، حيث قام بإنشاء سوق صغير داخل المتحف ، عبارة عن مجموعة من الأكشاك أو الدكاكين وجعل كل دكان لحرفة معينة وأضاف إليه الأدوات والآلات التي تخص تلك الحرفة ، كما أنه قام بتخصيص قاعات لكل مجموعة ، كالأسلحة المتمثلة في السيوف والبنادق والخناجر والرماح في قاعة لوحدها ، وكذلك أدوات القهوة في مكان مخصص لها ، وأواني الطبخ في مكان وأدوات الزراعة . والملابس والحلي النسائية …. إلخ . وهذا المتحف يعتبر من المتاحف المميزة والكبيرة على مستوى المملكة إن لم يكن أكبرها.

عنوان المكان : Al Shareef Museum, As Sadad, At Taif 26514, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

12- متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا فـي الإسلام | Museum for Science and Technologys History in Islam

متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا فـي الإسلام
متحف تاريخ العلوم والتكنولوجيا فـي الإسلام

عام 2015م، أصدرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الرياض ترخيصا لهذا المتحف المميّز والذي أنشأته جامعة الإمام محمد بن سعود بالتعاون مع معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية بجامعة فرانكفورت الألمانية. ويقع متحف تاريخ العلوم والتكنولجيا في الإسلام في مدينة الرياض وبالتحديد في جامعة الإمام محمد بن سعود، وهو المتحف الأول من نوعه في المنطقة. يضم هذا المتحف العديد من المقتنيات الثمينة مثل مجموعة من اختراعات المسلمين التي تعود إلى الفترة ما بين القرن الهجري الثالث والعاشر، وآلات الرصد والملاحة وبعض الآلات الحربية وغيرها الكثير من المقتيات التي تتعلّق بالعمارة والهندسة والطب الإسلامي والبصريات والكيمياء والفيزياء التقنية. لا تتردد وقم بزيارته مع عائلتك أو الأصدقاء واستمتع بالتعرّف على التاريخ العلمي الإسلامي الرائع.

عنوان المكان : Museum for Science and Technology‘s History in Islam, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University, Riyadh 13318, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

13- متحف الدلم عبق التاريخ | Museum of Dulm fragrant history

متحف الدلم عبق التاريخ
متحف الدلم عبق التاريخ

متحف الدلم عبق التاريخ أحد متاحف منطقة الرياض في محافظة الخرج مركز الدلم، أسسه علي بن عمر الصبران , يقع المتحف في مبنى مستأجر من دور واحد ويتضمن عدداً من القطع التراثية عرضت في خمسة أجنحة ، تم عرض القطع حسب النوع واستخدام العمـلات والحـلي والفضيات وأدوات السقيا والأدوات الزراعية والجلديات الأبواب القديمة وأدوات الإضاءة والموازين والمكاييل والملابس والصوفيات أدوات القهوة. يُعتبر انطلاق المتحف عام 1412 هـ، حيث كان بداياته في منزله ومساحته صغيره، ويتكون من بعض الموروثات القديمة والصور والكتب، بعد ذلك انتقل إلى هذا الموقع عام 1432 هـ.

عنوان المكان : متحف الدلم عبق التاريخ، Ad Deerah, 4634, Ad Dilam 16222, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

14- متحف الأصالة | al’asala museum

متحف الأصالة
متحف الأصالة

يعد متحف الاصالة أحد أشهر و أبرز المتاحف الخاصة في حائل ، و يعتبر عامل جذب كبير للكثير من الزوار و يقع في العزيزية بحائل . و يحتوي علي الكثير من القطع الاثرية و التراثية مثل العملات الورقية ، والمعدنية النادرة ، و المخطوطات والوثائق الهامة والنادرة ، والبنادق القديمة بأنواعها ، والحلي القديمة و الملابس ، و الأواني و أدوات الطهي ، و الزراعة و الأجهزة القديمة . و يتميز بطريقة الترتيب و العرض الرائعة . مكان رائع لعكس التراث والماضي الجميل .

عنوان المكان : متحف الأصاله بحائل لصاحبه علي باخريصه، Al Aziziyah, Hail 55424, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

15- مركز الملك عبد العزيز التاريخي | King Abdulaziz Historical Center

افضل و احسن  25 متحف في السعودية لزيارتهم
مركز الملك عبد العزيز التاريخي

يعد مركز الملك عبدالعزيز التاريخي أحد أهم المعالم الحضارية والثقافية في العاصمة الرياض، وقد افتتح في الخامس من شهر شوال عام 1419 هـ بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز . وقد تولت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وضع الأسس التخطيطية والمحتوى الفكري والتصميم العمراني والمعماري لهذا الصرح الحضاري والإشراف على مراحل العمل فيه. أنشئ مركز الملك عبدالعزيز التاريخي ليكون معلما وطنيا على مستوى المملكة العربية السعودية، وليكون مركزا ثقافيا وواجهة حضارية مشرقة تعكس تاريخ جزيرة العرب، ورسالة الإسلام الخالدة، وتعرف بتاريخ المملكة العربية السعودية، والأسس التي قامت عليها، والجهود التي بذلت لبنائها. يقـع مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في حي المربع وسط مدينة الرياض، ويحتل أرضاً تبلغ مساحتها أربعمائة وأربعين ألف متر مربع.

عنوان المكان : King Abdulaziz Historical Center (National Museum), King Faisal Rd, Al Murabba، Riyadh 12631, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

16- متحف الطيبين | Taybeen Museum

متحف الطيبين
متحف الطيبين

يعد متحف الطيبين أحد أجمل المتاحف في المنطقة الشرقية، فهو متحف مخصص لحفظ التاريخ الثقافي السعودي، وتبلغ مساحته 300 متر، حيث قام المالك ماجد الغامدي بجمع كل المتعلقات التي تخص القرن الماضي مثل عبوات الحلويات القديمة والمشروبات والألعاب والأدوات الرياضية والأجهزة القديمة، كما يضم المتحف مصحف يبلغ عمره 400 سنة كُتب بخط اليد، وسيجد الزوار خلال تجوالهم فيه شرائط موسيقية لألبومات فنانين من القرن التاسع عشر والعشرين وكنب تقليدي وأواني تحضير الطعام وتلفزيونات قديمة وكاميرات تاريخية وهواتف نقالة وغيرها الكثير.

عنوان المكان : متحف الطيبين – Taybeen museum، البراد بن مالك، Ash Sheraa, Al Khobar 34742, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

17- متحف دارة صفية بن زقر | Darat Safeya Binzagr

متحف دارة صفية بن زقر
متحف دارة صفية بن زقر

متحف دار صفية بنت زقر هو أحد المتاحف التي تم بنائها وتصميمها بطريقة مبتكرة ورائعة، فالمبنى يمتاز ببساطته ‏التي تضفي عليه رونقًا خاصًا ، أما واجهته فهي مستوحاة من آثار مدائن صالح . يجمع متحف دارة صفية بنت زقر بين ‏أروقته مُختلف الأعمال الفنية من لوحات تشكيلية وتحف خزفية مستوحاة من التراث السعودي بشكل خاص ومن ‏التراث العربي القديم بشكل عام، مُشَكلةً بذلك معرضًا غنيًا بأروع التحف والقطع الفنية التي تجسد تراثنا القديم والجديد ‏بطريقة مثيرة للإهتمام والتي تعود للفنانة صفية بنت زقر.‏

عنوان المكان : Darat Safeya Binzagr, King Abdullah Rd, Al-Baghdadiyah Al-Gharbiyah, Jeddah 22234, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

18- متحف التراث الإنساني | Museum of Human Heritage

متحف التراث الإنساني
متحف التراث الإنساني

أحد المتاحف الأثرية القديمة التي يجب أن تزار في مدينة مكة المكرمة هو متحف التراث الإنساني الذي تأسس على يد مجدوع بن أحمد الشراوي الذي عمل على جمع العديد من القطع الأثرية القديمة من الآلات الموسيقية المختلفة كالكمنجة و أيضا الأسلحة المتنوعة كالبندقيات وغيرها. وتتواجد فيه العديد من الصحف القديمة التي تحكي حكايات مختلفة الماضي العميق وتتواجد العديد من الخشبيات مثل الأبواب الخشبية والشبابيك وغيرها.

عنوان المكان : Museum of Human Heritage, Al Mursalat, Makkah 24247, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

19- متحف سعود بن سعد بن هريش | Museum of Saud bin Saad bin Harish

متحف سعود بن سعد بن هريش
متحف سعود بن سعد بن هريش

متحف سعود بن سعد بن هريش هو أحد متاحف الطائف والذي يقع في محافظة ميسان، قام بتأسيسه سعود سعد هريش القرشي المالكي، ويعد المتحف من المتاحف الغنية في الكمية و الأنواع من حيث القطع
الاثرية و التراثية والتي تمثل تراث المنطقة، وقد تم توزيع القطع
التراثية والأثرية على 10 قاعات صغيرة متصلة ببعضها علي حسب التخصص الوظيفي والمهني، فأدوات القهوة تم عرضها في قاعة أما أدوات
الطبخ والأكل والشرب فقد عرضت في قاعة أخرى، والملابس النسائية وأدوات
التجميل والحلي وكذلك الملابس الرجالية في قاعة، أيضا تم تخصيص قاعة لجهاز العروس
والأشياء التي تشرح طقوس الزواج في العصر القديم، و تم تخصيص قاعة للآلات
والأدوات الزراعية، والأسلحة وأدوات الحرب في قاعة، كما تُعرض
الأدوات الحجرية في قاعة أخرى.

عنوان المكان : Museum of Saud bin Saad bin Harish, Al Qutbiyyah, Taif 26523, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

20- معرض نايلا الفني | Naila Art Gallery

معرض نايلا الفني
معرض نايلا الفني

لعب جاليري نايلا دورا مهما في تعزيز الفن ودمج وجذب جمهور من محبي الفن على نطاق واسع. تم إنشاء الجاليري ليكون منصة دعم ليس فقط للإبداع المحلي بل للفن والثقافة بشكل عام، وليكون حلقة الوصل بين الجمهور المحلي والمشهد الفني العالمي. يعد الجاليري مؤسسة تعنى بتقدير الفن والعمل على دعم وإبراز المشهد الفني النشط في المملكة العربية السعودية. يقدم الجاليري برنامجا نشطا ومتجددا من المعارض والفعاليات التي تتضمن ورش عمل وندوات فنية والكثير من الأنشطة الفنية. يتمتع الجاليري ببرنامج حافل من المعارض والانشطة. كما يعرض تشكيلة واسعة من الأعمال الفنية من لوحات ومنحوتات ومقتنيات تاريخية. كما قام الجاليري بتطوير منصة مشاريع نايلا، التي تقدم الدعم المستمر والتوجيه للفنانين. ويعمل الجاليري مع فنانين -عالميا ومحليا- ويقدم لهم التوجيه والمساعدة اللازمة لإنجاز عمل فني معين. تم التعاون بين جاليري نايلا والعديد من المنشآت والمتاحف والمعارض العالمية ليوفر لجمهوره في الرياض نطاقا واسعا من التجارب الفنية والثقافية. كما أقيمت معارض فردية لفنانين محترفين أمثال احمد معلا وفاروق حسني، ومعارض لفنانين عالميين وإقليميين ومحليين. كما تعاون الجاليري مع مبادرات عالمية غير ربحية لتعزيز الفن والثقافة مثل المجلس الثقافي البريطاني والمركز الثقافي الألماني. وقام الجاليري بشراكات إقليمية مع معارض مثل آرت سبيس وتجليات جاليري والبارح جاليري. يلتزم الجاليري بدوره كمنصة لقاء بين الفنانين والجمهور المحلي ويعمل على تقوية وتعزيز المجتمع الفني في الرياض.

عنوان المكان : معرض نايلا للفنون | Naila Art Gallery, Said Ibn Khalid, Al Mathar Ash Shamali, Riyadh 12334, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

21- متحف بيت البلد | Bait Al Balad

متحف بيت البلد
متحف بيت البلد

كان متحف بيت البلد عبارة عن بيت قديم (أقدم بيت في جدة) لكن تم ترميمه وتجهيزه للعرض المتحفي من قبل الحكومة. يقع هذا المتحف في مدينة جدة وهو متحف مميّز ورائع ويروي تاريخ السعودية العظيم. لا تتردد وقم بزيارته مع عائلتك أو الأصدقاء واستمتع بالتعرّف على تاريخ هذه الدولة المذهلة. يقصده الكثير من السكان المحليين والسياح القادمين من مختلف المناطق.

عنوان المكان : Bait Al Balad, الكنداسه، Al-Baghdadiyah Al-Gharbiyah, Jeddah 22233, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

22- متحف سلامة الجهني | Sheikh Salama Rashdan Museum

متحف سلامة الجهني
متحف سلامة الجهني

متحف سلامة الجهني هو متحف خاص للتراث الشعبي، يملكه سلامة بن رشدان الجهني. ويقع المتحف في المدينة المنورة في السعودية. يتكون المتحف من مبنى مستقل من دور واحد مقسم إلى عشرين جناحاً عرض بها مجموعات متكاملة من الأجهزة السمعية القديمة، النحاسيات، أدوات الإضاءة القديمة أدوات الضيافة والقهوة العربية، المخطوطات والوثائق والكتب، النقوش، العملات، الجلديات الأسلحة وأدوات الحرب، المشغولات اليدوية، المنسوجات والملابس بنوعيها الرجالية والنسائية وكذلك الحلي النسائية وأدوات الزينة، وأدوات التحنيط، وأدوات الطب العربي السيارات القديمة.

عنوان المكان : Sheikh Salama Rashdan Museum, محمد بن سهل، Ad Difa, Medina 42375, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

23- متحف الزيلعي البحري | Zayla’i Maritime Museum

متحف الزيلعي البحري
متحف الزيلعي البحري

متحف الزيلعي البحري هو أحد أشهر المتاحف الخاصة في جزر فرسان، ويتردد إليه عدد كبير من الزوار من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، فهو يتواجد في منزل مؤسسه زيلعي محمد داوود، ويحتوي على آلاف القطع البحرية المتنوعة والمثيرة للاهتمام، مثل الأصداف مختلفة الأشكال والألوان والأحجام والأحياء البحرية المتنوعة، كما يوجد فيه هيكل لحوت طوله ستة عشر أمتار، ويحتوي أيضاً على عدد من السلاحف والأسماك النادرة.

عنوان المكان : Zayla’i Maritime Museum, Unnamed Road، Farasan Island 88346, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

24- المتحف الوطني السعودي | National Museum

المتحف الوطني السعودي
المتحف الوطني السعودي

المتحف الوطني السعودي هو متحف وطني ضخم في المملكة العربية السعودية. فُتح في 1999، ويقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض. قام المهندس المعماري رايموند مورياما بالتصميم، و قد أتته فكرة التصميم من ألوان و أشكال الكثبان الرملية للرمال الحمراء خارج الرياض. غرب الواجهة للمتحف تمثل المحيط الناعم للكثبان مع الحدود الخارجية التي تشكل هلال يشير إلى مكة. تتصل هذه الواجهة بردهة واسعة التي تتصل أيضاً بساحة أصغر و التي تفصل المتحف إلى شمال و جنوب. الجناح الشمالي يمثل فترة ما قبل الإسلام و يتصل بجسر مع الجناح الجنوبي الذي يعرض التاريخ الإسلامي. بالإضافة إلى وجود معرضين اثنين لإقامة المعارض الخاصة و يوجد ثمان صالات عرض هم : -الإنسان و الكون تحوي هذه الصالة على جزء كبير من شهاب الذي وجد في صحراء الربع الخالي. وهناك العديد من النماذج المتفاعلة عن النظام الشمسي وجيولوجيا وجغرافيا لشبه الجزيرة العربية وعن الحياة النباتية هناك. وتنتهي هذه الصالة بالرجل من العصر الحجري. -الممالك العربية هذه الصالة تعرض الممالك القديمة، و خصوصا دلمون و مدين. و أيضاً تحوي الصالة مدن من هذه الممالك مثل الحمرا و دومة الجندل و غيرها. و أيضاً هناك عروض لممالك عربية متأخرة التي استوطنت في الأفلاج و نجران و عين زبيدة. -الجاهلية هذه الصالة مجهزة خصيصاً لعصر الجاهلية و حتى فجر الإسلام. و مدن مثل مكة، جرش، خيبر. و أيضاً أسواق مثل عكاظ و المجاز و حبشة. و أيضا هذه الصالة تعرض العديد من الأمثلة لثورة النص و خط اليد. -مهمة الرسول هنا تعرض حياة و مهمة الرسول محمد. على أحد الجدران يوجد شجرة عائلة الرسول بتفاصيل دقيقة. -الإسلام و شبه الجزيرة العربية هذه الصالة تدور حول بداية الإسلام في المدينة و تاريخ ازدهار و سقوط الخلافة الإسلامية. -الولايتين السعوديتين الأولى و الثانية يعرض هنا تاريخ و ثقافة الولايتين السعوديتين. -التوحيد هذه الصالة تعرض كيف وحد الملك عبد العزيز البلاد. -الحج و المسجدين المقدسين عرض ضخم لمجسم لمكة و ما حولها.

عنوان المكان : The National Museum of Saudi Arabia, 9283 طريق الملك فيصل، المربع، الرياض 12631 2964،، Riyadh 12631 2964, Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map

25- متحف السلام | Assalam Museum

متحف السلام
متحف السلام

يعد متحف السلام أحد أبرز الأماكن إسلامية التي يمكن ان تزورها وتتعلم منها الكثير عن الدين وتاريخ الاسلام بشكل عام، وتاريخ النبي محمد عليه
السلام بشكل خاص، يقع المتحف بالقرب من الحرم في المسجد النبوي، حيث انه مكان عليك
الا تفوت فرصة زيارته اثناء تواجدك في المدينة المنورة. يحتوي المتحف على معرض تم
تصويره بشكل جيد جدا، ويمكنك من التعرف على سيرة رسول الله منذ ولادته الى رحلته في
نشر الاسلام، وانتهاء بوفاته. قم بزيارته انت وعائلتك واطفالك او اصدقاؤك، واعمل
على اثراء معلوماتك الدينية.

عنوان المكان : Assalam Museum, next road leads to the Prophet’s Mosque, west side to Bab al-Salam Saudi Arabia

اضغط هنا للانتقال إلى احداثيات المكان على جوجل ماب – google map